t_tabboud

Prof.
Talal Abboud
t_tabboud@svuonline.org

Qualifications: 

2007: التعيين بوظيفة أستاذ لدى المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA.
2002: الترقية إلى وظيفة باحث رئيسي لدى مركز الدراسات والبحوث العلمية CERS.
1997: التعيين بوظيفة باحث لدى مركز الدراسات والبحوث العلمية.
1996: دكتوراه من جامعة باريس دوفين Paris-Dauphine في مجال الأساليب العلمية في الإدارة بتقدير مشرف جداً. اختصاص: نظم دعم القرارات (Decision Support Systems).
1992: دبلوم دراسات معمقة (D.E.A.) من جامعة باريس دوفين في الأساليب العلمية في الإدارة. اختصاص: صناعة القرارات متعددة المعايير (Multiple Criteria Decision Making).
1989: هندسة إدارة من المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية ESSEC في باريس. اختصاص: نظم المعلومات والقرارات (Information & Decision Systems).
1984/1985: سنتان تحضيريتان للمدارس العليا الفرنسية في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا HIAST.
1983: ثانوية عامة، الفرع العلمي بمعدل 230/260.

Programs list: 

BSCM
TIBA
MiQ

Courses list: 

BSCM.GMA403 - Economic and Administrative Mathematics
TIBA.GMA403 - Economic and Administrative Mathematics
MiQ.QDM61 - Problem solving and decision making

Academic experience: 

أ) المقررات الدراسية: حوالي 7000 ساعة تدريس في برامج أكاديمية. تركزت على طيف واسع من الأساليب العلمية في الإدارة وتقاطعاتها مع الاختصاصات الأخرى، ومن مستويات جامعية مختلفة:  نظرية القرارات بكافة تفرعاتها: المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA، المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا HIAST، المعهد العالي للتنمية الإدارية HIDA، الأكاديمية العسكرية العليا، المعهد الوطني للإدارة العامة INA، المعهد الوطني للعلوم الأمنية NISS، الجامعة الافتراضية السورية SVU، الجامعة السورية الخاصة، ...  نظم المعلومات الإدارية وتطبيقاتها: الإحصائية، إدارة المشاريع، دعم القرارات...الخ، وذلك لطلاب HIBA، HIAST، INA، NISS، الأكاديمية العسكرية العليا، كلية الهندسة المعلوماتية، الجامعة السورية الخاصة، ...  اختصاصات إدارية عامة مثل التسويق والحالات العملية في الإدارة ودراسات الجدوى الاقتصادية لطلاب HIBA، كلية الهندسة المعلوماتية، HIDA، الجامعة العربية الدولية الخاصة AIU، الجامعة السورية الخاصة، ...
ب) المواضيع التدريبية: حوالي 1000 ساعة تدريب. شملت معظم مجالات العلوم الإدارية والاقتصادية وارتباطها بالعلوم الأخرى، وتميزت في أغلب الأحيان بخليط متجانس من عدة اختصاصات (معلوماتية، رياضيات، علوم إنسانية، والاختصاصات الإدارية والاقتصادية) وتطبيقاتها العملية في جهات عديدة ومتنوعة
ج) الإشراف على رسائل درجات علمية وتقييم إنتاج علمية لمرشحين ولطلاب من جهات عديدة:  عضو لجان تقييم إنتاج علمي لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية (جامعة دمشق، وHIBA) والباحثين (مركز الدراسات والبحوث العلمية) للترقية أو للتعيين.  مشرف أو مشرف مشارك لأكثر من 150 رسالة دكتوراه أو ماجستير ومشاريع تخرج (جامعة دمشق، جامعة حلب، HIAST، HIBA، NISS، الأكاديمية العسكرية العليا، معهد التخطيط والتنمية الاجتماعية...).  رئيس أو عضو لجان حكم لأكثر من 100 رسالة دكتوراه وماجستير ومشاريع تخرج ( HIBA، HIAST، HIDA، NISS، جامعة دمشق، الأكاديمية العسكرية العليا، ...).

Publications: 

1. كتاب "نظرية القرارات"، منشورات المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA، 2017.
2. مقال "دور تكاليف التحول للمنافسين التي يشعر بها العملاء في العلاقة بين برامج التسويق بالعلاقات والولاء لديهم – دراسة ميدانية على المصارف الخاصة في الساحل السوري". (مشاركة)، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، مجلد 37 عدد 4 لعام 2015.
3. مقال "إدارة علاقات العملاء الإلكترونية وتأثيرها على درجة ثقة عملاء المصارف السورية الخاصة والتزامها تجاهها - دراسة ميدانية على المصارف الخاصة في الساحل السوري". (مشاركة)، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، مجلد 37 عدد 4 لعام 2015.
4. كتاب "التسويق عبر الانترنت"، دار الرضا للنشر 2000، دمشق.
5. مقال "تطبيق تقنيات إدارة الجودة الشاملة في تطوير البرمجيات"، الثقافة المعلوماتية، أيار 2000، دمشق.
6. كتاب "الدراسات التسويقية ونظم معلومات السوق" (مشاركة)، دار الرضا للنشر 1999، دمشق.
7. كتاب "دليل الجودة في المؤسسات" (مشاركة)، دار الرضا للنشر 1998، دمشق.
8. مقال "مفهوم نظم دعم القرارات". ملف العدد، مجلة المعلوماتي، حزيران 1997، دمشق.
9. أمليات تدرسية وتدريبية أهمها: نظرية القرارات. إدارة العمليات. الإحصاء التطبيقي. إدارة المشاريع. تكنولوجيا المعلومات ومشاريع الأتمتة الإدارية. الاستخدام الأمثلي لموارد الإنتاج. الضبط الإحصائي للجودة. إشكالية تقييم أداء العاملين. الأساليب العلمية في الإدارة. نظم دعم القرارات. ... الخ.