افتتاح برنامج الدكتوراه في المعلوماتية في الجامعة الافتراضية السورية

آخر تحديث:

Sunday, March 3, 2019 - 11:09
افتتاح برنامج الدكتوراه في المعلوماتية في الجامعة الافتراضية السورية

 

إيماناً من الجامعة الافتراضية السورية بأهمية تطوير البحث العلمي في الاختصاصات المعلوماتية بما يسهم في تطوير عمل الجامعة الافتراضية القائمة أساساً على التكنولوجيا.

تفتتح الجامعة الافتراضية السورية برنامج الدكتوراه في المعلوماتية، وذلك وفقاً للشروط التالية:

أ‌- أن يكون المتقدم حاصلاً على إجازة في الهندسة المعلوماتية، أو إجازة في العلوم التطبيقية اختصاص تقانة المعلومات بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات، أو مراكز البحث أو المعاهد العليا في الجمهورية العربية السورية، أو أي درجة علمية يعدّها مجلس الشؤون العلمية مُعادلة لها.

ب‌- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في اختصاص المعلوماتية أو نظم المعلومات بتقدير جيد جداً على الأقل من إحدى الجامعات، أو المعاهد العليا في الجمهورية العربية السورية، أو أي درجة علمية يعدّها مجلس الشؤون العلمية مُعادلة لها.

ت‌- أن يجتاز اختبار اللغة الإنكليزية الذي تجريه الجامعة، أو ما يعادله من درجات الاختبارات المعيارية العالمية، مثل امتحان TOEFL، أو امتحان IELTS، أو أي اختبار عالمي يقبله مجلس الشؤون العلمية، وتحدد شروطه من قبل مجلس الجامعة بشرط ألا يكون قد مضى أكثر من سنتين على تاريخ حصول الطالب على وثيقة الاختبار المعياري.

ث‌- أن يجتاز اختبار المهارات الذهنية الذي تجريه الجامعة، وتحدد شروطه من قبل مجلس الجامعة.

ج‌- أن يكون قد نشر بحثاً واحداً على الأقل باللغة الإنكليزية في إحدى المجلات أو المؤتمرات العلمية المحكمة ثنائية التحكيم، أو حصل على موافقة المجلة أو المؤتمر على النشر (سواء كان النشر خلال مرحلة الماجستير أو بعدها). بحيث ألا يكون قد مضى أكثر من سنتين على تاريخ الحصول على الموافقة على نشر البحث.

ح‌- أن يقدم مقترح (عنوان وهدف) بحث مقبول.

ويتم تسجيل الطلاب على البرنامج سنوياً خلال شهري آذار ونيسان ، على أن يقدم الطالب مخطط بحثه قبل تاريخ 30 حزيران  كحد أقصى، وتتم دراسة الطلبات ومناقشة خطط البحث المقدمة، وإصدار قرار بأسماء الطلاب المقبولين قبل نهاية شهر آب، ويعتبر تسجيله اعتباراً من 01/03 من نفس العام في حال قبوله.

يتم تقديم الأوراق الثبوتية بشكل شخصي، وذلك ضمن المركز الرئيسي للجامعة، ويسدد الطالب أجور التسجيل الأولية الخاصة بتقديم الطلب وامتحانات القبول.

الأوراق المطلوبة للتسجيل:

  1. صورة مصدقة عن مصدقة التخرج 
  2. صورة مصدقة عن شهادة الماجستير.
  3. صورة عن (الهوية الشخصية/جواز السفر)، مع ضرورة وضع الوجهين في صفحة واحدة.
  4. صورة عن شهادة TOEFL / IELTS لمن يحمل إحداها، شرط ألا يكون قد مضى أكثر من سنتين على تاريخ الحصول على الشهادة.
  5. صورة شخصية حديثة ملونة ذات خلفية بيضاء حصراً عدد 2.
  6. وثيقة تثبت نشر المقالة العلمية التي سبق له نشرها، أو الموافقة على النشر، مع معلومات كاملة عن المجلة أو المؤتمر الذي تم النشر فيه.
  7. وثيقة تخرج تبين المعدل المئوي أو التراكمي والتقدير (خاص بطلاب الجامعات الخاصة).

يتم عرض خطط البحث على اللجنة العلمية، وتجري المفاضلة بين الطلاب المتقدمين وفقاً للمعايير التالية:

 

التثقيل

مصدر الشهادات

إجازة جامعية أو درجة ماجستير من الجامعة الافتراضية السورية

15

بقية الجامعات

5

معدل التخرج في درجة الماجستير

شرف

15

امتياز

10

جيد جداً

5

مخطط البحث

-

70

 

ويتم اختيار الطلاب الأكفأ وفق نتائج التقييم الآنفة الذكر من قبل اللجنة العلمية.

في حال اختيار الطالب من قبل لجنة الحكم بعد خضوعه للمفاضلة بالمعايير السابقة، يسدد الطالب رسوم التسجيل في السنة الأولى للدكتوراه، ويتابع أطروحته وفق النظام المعتمد والمحدد في اللائحة الداخلية لبرنامج الدكتوراه في المعلوماتية.

اللائحة الداخلية لبرنامج الدكتوراه في المعلوماتية.

تحدد رسوم وأقساط السنة الواحدة في الدكتوراه بقرار خاص بها يصدر عن مجلس الجامعة.

للمراجعة والاستفسار يمكن مراجعة المركز الرئيسي للجامعة الافتراضية السورية، السيدة لانا فرح، أو على البريد الإلكتروني dp_ac@svuonline.org للتسجيل أو الحصول أي معلومات إضافية. 

وسيتم جدولة اجتماع للطلاب بغية التعريف بالبرنامج في منتصف شهر آذار.